Sunday, January 3, 2010

قراءة في كتاب إعادة قراءة التاريخ

العنوان : إعادة قراءة التاريخ
السلسلة : كتاب العربي رقم 78
المؤلف : د. قاسم عبده قاسم
الناشر و التاريخ : كتاب العربي أكتوبر 2009
تاريخ الإنتهاء من القراءة : دجنبر 2009


رأيي الشخصي :

كتاب قيم استفدت منه أن للتاريخ أحداثا واحدة لكن له قراءات و تأويلات متعددة لكل حدث. بل إنه يجب على كل مجتمع حاضر أن يعيد قراءة تاريخه باستمرار حسب ظروفه و حاجياته لكسب رهانات المستقبل.
فالتاريخ إذن لا يكتب و إنما يقرأ قراءات متعددة و ليس في هذا عيب أو ضرر أو تزوير. بل العكس تماما فبهذه القراءات المتعددة يمكن الإحاطة بالجوانب المتعددة للحياة البشرية المعقدة.

إن كان من نقص في هذا الكتاب فهو راجع إلى كونه عبارة عن مجموعة من المقالات نشرت في مجلة العربي ثم جمعت في هذا الكتاب. هذا يؤدي عادة إلى نوع من التكرار و عدم الوحدة في السياق. لكن رغم هذه العيوب يبقى الكتاب ذا قيمة عالية بدون شك.
أود أن أشير أيضا أنني لا أشاطر الكاتب في بعض قراءاته لتاريخ اليهود مثلا حيث يقول أن اليهود عاشوا أحسن عصورهم في كنف الحضارة العربية الإسلامية. هذا قول فيه نظر. حقا أن اليهود تبوؤا أعلى المناصب في الدول الإسلامية و لم يجبروا أبدا على التخلي عن دينهم. لكن كانت و لا زالت النظرة إلى اليهود مشوبة بالحذر و عدم الثفة و أحيانا كثيرة بالدونية خصوصا من طرف العوام. إننا بعيدون أشد البعد عن حقوق الإنسان و احترام التعدد العقدي التي وصل إليها الفكر الإنساني حاضرا.

No comments:

Post a Comment